٣-٤ تشرين الثاني ٢٠١٨ 

​​عمّان المُعاصرة والحقْ

في المديـنة

Contemporary Amman and the Right to the City

مذكرة المؤتمر

لم يعد توسُّع عمّان التي يقطنها أربعة ملايين نسمة متناسباً مع تاريخها الحَضَريْ، فلقد شَهِدت عمّان نمواً حضرياً مُدهشاً على مدى السنوات الخمسين الماضية، مدفوعاً بالهجرة القسرية وقوانين السوق. تطورت عمّان من مستعمرة ريفية صغيرة في نهاية القرن التاسع عشر، وتحولت إلى معبر إقليمي في نهاية القرن العشرين، وأصبحت اليوم رمزاً لترسّخ الحكم الهاشمي، ونتيجة لذلك، موضع نزاع. وقد قام موضع عمّان الاستثنائي بين العواصم الإقليمية الأخرى وتاريخها الحضاري الأخير بإجبار سُكّانِها على خلق سرديّات تخص تاريخ تأسيس المدينة وابتكار التقاليد الحضرية والتفاوض على سبل التفاعل والاندماج.

 

ومع تباطؤ سياسات الإسكان والتطوير، وتأخر خُطط تطوير نظام فعّال للنقل العام، يكافح سُكّان عمّان يومياً للتنقل عبر المدينة والسكن  والدراسة والعمل والرّاحة. ومع ذلك، تُناقش المشاركة العامة بانتظام في وسائل الإعلام والأماكن العامة، ويبحث السكان عن سبل لسد الفجوة ما بين تطلعاتهم إلى عمّان وواقع الظروف المعيشية في المدينة. أصبحت عمّان في القرن الحادي والعشرين مركز فكري ودبلوماسي واقتصادي للمنطقة، وكان لهذه التغيرات أثر كبير على تركيبة سكّان المدينة وحياتهم اليومية وعلى تصورها وتأثيرها على الصعيدين الإقليمي والدولي.


يهدف المؤتمر إلى مناقشة فكرة الحق في المدينة من خلال التطرق إلى ثلاثة مواضيع مترابطة يمكن من خلالها التعمق في هذا المفهوم والتطرق لكيفية توضيحه والتعبير عنه والفاوض عليه. تشمل المواضيع المقترحة السياسات الحضرية والحوكمة؛ النسيج الاجتماعي والممارسات الحضرية؛ والسكن والاندماج.

لجنة التنظيم: مريم عبابسة (Ifpo) ، نورة عكّاوي (جامعة كولومبيا GSAPP/ستوديو-X عمّان/مركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث) ، جواد دخقان (ستوديو-X عمّان/مركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث)، نادين فتالة (ستوديو X عمّان/مركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث) ، فلسطين نايلي (Ifpo) ، نوريغ نوفو (CNRS/IREMAM)

٣-٤ تشرين الثاني

٢٠١٨

مواعيد

المؤتمر

ايلول

٢٠١٨

الموعد النهائي

لتقديم الأوراق

 تموز

٢٠١٨

تبليغ المتقدمين

المختارين

٣٠ حزيران

٢٠١٨

الموعد النهائي لتقديم الخلاصات

دعوة لتقديم مقالات

يرجى إرسال الخلاصات (350 كلمة بحد أقصى) إلى عنوان البريد الإلكتروني التالي: info@ammanconference2018.com

 

على المقالات المقدمة أن تتناول واحداً من المواضيع أدناه. ستقوم كل من اللجنة التنظيمية واللجنة العلمية للمؤتمر بمراجعة الخلاصات. سيقوم المنظمون بتوفير معونات للسفر والإقامة للمشاركين في المؤتمر.

1- السياسات الحضرية والحوكمة

يتّسم تطور السياسات الحضرية وهياكل إدارتها في مدينة شهدت تطوراً سريعاً مثل عمّان بأهمية كبرى. سيركز هذا الحوار الذي يتتبع أصول البلدية من الفترة العثمانية المُتأخرة حتى اليوم على هياكل صُنع القرار في السياق الحضري. وسيتم النظر في السياسات الحضرية والحكم في ضوء الديناميات الاقتصادية والسياسية التي نشأت عنها مع إيلاء اهتمام بالجهات الفاعلة الفردية والجماعية المَعنِيّة.

 

سيتم تناول المواضيع التالية:

 

  • الجهات السياسية الفاعلة في النقاشات حول السياسات الحضرية: كيف يؤثر الساسة وعمداء المدن ومهندسو البلديات والمانحون الدوليون والخبراء الأجانب والمنظمات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في عملية صنع القرار الحضري في عمان؟

  • أصول أنظمة السياسات الحضرية واستمراريتها وتاريخها: كيف تطورت هذه الممارسات مع تطور عمّان منذ العهد العثماني مروراً بعهد الولاية وصولاً إلى العصر الحديث؟

  • تطور المشاركة العامة ومنظمات المجتمع المدني: كيف يمكن لسكان عمّان التعبير والاحتجاج والتحدي والتأثير على السياسات الحضرية؟ ما هي الممارسات المدنية التي أثبتت أنها أكثر فعالية؟ ما هو دور التضامن الإقليمي والدولي في النضالات المحلية من أجل العدالة الاجتماعية الحضرية؟

 

٢- النسيج الاجتماعي والممارسات الحضرية

 

يركز المحور الثاني لهذا المؤتمر على النسيج الاجتماعي لعمّان وتعريف الشعور بالانتماء المشترك إلى المجتمع الحضري المتنوع. ويقوم سكان عمّان ببناء هوية حضرية تستند إلى مخيلتهم المكانية والاجتماعية. سيتم البحث في الطرق التي تقوم بها السرديات  الحضرية لعمّان التي وضعتها مجتمعات محلية أو ديموغرافيات سكانية معينة بإدماج أنفسها في النسيج المادي والاجتماعي للمدينة.

 

سيتم تناول المواضيع التالية:

 

  • الديناميات الاجتماعية للمدينة بما يتجاوز فئات المواطنة والانتماء الوطني ومساهمة اللاجئين والمواطنين في خلق المدينة سوياً

  • الأنماط المعمارية والاجتماعية للمناطق والأحياء والمخيمات الحضرية وأهميتها بالنسبة للديناميات الاجتماعية الحضرية

  • ماذا تعني الهوية العمّانية لمجموعات تجمعهم الفئة العمرية أو الانتماء السياسي أو النوع الجنسي أو القرابة أو الديانة أو العرق؟

  • تعريف تاريخ شامل للمدينة: كيف يتم تعريف التراث الحضري في عمّان؟

 

٣- العيش في عمّان: السكن والمواصلات والنمو التخميني

 

أثّر النمو التخميني الذي تعززه السياسات اللنيويبرالية والاستثمار الأجنبي المباشر والاضطرابات السياسية على توزيع الثروة وفرص الوصول إلى الموارد والخدمات عبر المدينة. ستركز هذه الندوة على مناقشة الوضع الحالي لسياسات التخطيط الحضري في ظل الظروف الإقليمية والعالمية وتأثيرها على توفير الخدمات الأساسية للمقيمين، بما في ذلك السكن والمياه والكهرباء والنقل والتعليم والخدمات الاجتماعية.

 

سيتم تناول المواضيع التالية

  •  ما هو أثر السياسات الاقتصادية النيوليبرالية على النسيج الحضري للمدينة؟

  •  كيف تطورت السياسات المتعلقة بالسكن والنقل والتعليم في المدينة؟

  •  كيف أثرت منظمات المعونة الإنسانية على السكان، اللاجئين والمجتمعات المضيفة؟

حمل نسخة PDF من نص الدعوة لتقديم الأوراق البحثية من هنا.

 

منظمي المؤتمر

لقد هدفت نشأة المعهد الفرنسي للشرق الأدنى عام ٢٠٠٣ من خلال دمج المؤسسات والمراكز الفرنسية الموجودة في الشرق الأوسط والمختصة بدراسة مجتمعاته عبر التاريخ (المعهد الفرنسي للآثار في الشرق الأوسط (IFAPO) والمعهد الفرنسي للدراسات العربية (IFEAD) ومركز الدراسات والأبحث عن الشرق الأوسط المعاصر (CERMOC) إلى الإبقاء في فرنسا على مستوى متميز في مجال الأبحاث عن المنطقة وتطوير التعاضد العابر للقومية والمتعدد الاختصاصات، وفي الوقت عينه تعزيز نسيج علاقاتنا العلمية والفكرية في بلدان المنطقة. 

​ في كلٍّ من فروع العلوم الإنسانية والاجتماعية، من العصور القديمة حتى أيامنا هذه، المعهد الفرنسي للشرق الأدنى في خدمة معرفة منطقة يروّج فيها للتعاون مع المؤسسات الأكاديمية المحلية، في سوريا ولبنان والأردن وفلسطين والعراق.

تأسس مركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث في آذار من عام 2009 وكان من الأوائل في شبكة مراكز كولومبيا العالمية. تعمل المراكز العالمية على تشجيع وتسهيل المشاركة التعاونية والمؤثّرة لأعضاء هيئة التدريس في الجامعة والطلاب والخريجين مع العالم لتعزيز التفاهم ومواجهة التحديات العالمية والارتقاء بمستوى المعرفة وعملية تبادلها. وتقع المراكز في عمان وبكين واسطنبول ومومباي ونيروبي وباريس وريو دي جانيرو وسانتياغو. هذا ويعمل مركز جامعة كولومبيا في عمان كمنبر للبرامج والمبادرات التعليمية في جميع أنحاء الشرق الأوسط، موفّراً بذلك لأعضاء هيئة تدريس كولومبيا وطلابها فرصاً لتوسيع أبحاثهم ومنحهم الدراسية، ويعمل أيضاً كقناة لتبادل المعرفة وتنمية المهارات مع الأكاديميين والخبراء والممارسين المحليين والإقليميين.

استديو-اكس عمان منصة إقليمية للتصاميم والبحوث المعمارية تحت مظلة كلية الدراسات العليا للهندسة المعمارية والتخطيط والمحافظة في جامعة كولومبيا ومركز جامعة كولومبيا الشرق أوسطي للأبحاث في عمان. تعمل المنصة على تنظيم ورشات عمل ومحاضرات وعروض وزيارات ميدانية تجمع طلاب جامعة كولومبيا وأعضاء هيئة التدريس فيها بمهندسين معماريين وباحثين وطلاب من الوطن العربي، وتدعو للتفكير بشكل نقدي في دور التعليم العمراني وممارسته في ظل الظروف الحالية التي تشهد حالات نزوح جماعي ونزع ملكية ودمار، وبناء تصورات جماعية بديلة لمدننا.

الصور لأنتونيو أوتومانيلي